إنه الذبح

مقدمة السلام عليكم , كيف الحال ؟ أسأل الله أن تكونوا بخير ... لاحظت من فترة كل ما أدخل traidnt أجد موضوع واحد على الأقل مليء بالمدح و التملق

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 2012-01-05, 07:21 AM
الصورة الرمزية كويتي

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 6,857
كويتي تم تعطيل التقييم
افتراضي إنه الذبح


مقدمة

السلام عليكم , كيف الحال ؟ أسأل الله أن تكونوا بخير ...

لاحظت من فترة كل ما أدخل traidnt أجد موضوع واحد على الأقل مليء بالمدح و التملق لفلان و علان و لمشرف و لمراقب و لغيره و حتى للأستاذ تركي صاحب المعهد حتى أن تركي رأيت أنه أغلق أحد المواضيع .

يا اخوان إياكم والتمادح فإنه الذبح و الله الدعوة تكفي بل هي أعظم و أقيم يعني لما تدعي لشخص تحبه أو تحس أنه أفادك بشيء أو قدم للناس افادة أفضل من تقعد تقول فلان كذا و كذا و شارك و عمل و نطبل لبعض و هذا يكبس و الثاني يرفع و ندخل في دوامة .

أجزم أن كثير من المادحين لا يعرف من يمدحهم حق المعرفة لان الشخص لا يدرك حقيقة نفسه التي بين جنباته فما بالك بالآخرين !! إذا عليكم بالدعاء و دعوا عنكم المدح المتواصل و لا أريد أن أرقي كلمة مدح إلى كلمة أخرى لا نريد أنا نتناقش فيها .

صلب الموضوع

إياكم والتمادح فإنه الذبح




ثبت عند ابن ماجة في ( السنن ) برقم 2743 ، وعند ابن أبي شيبة في ( المصنف ) 9 / 5-6 برقم 6312 بإسناد حسن من حديث معاوية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : (( إياكم والتمادح ؛ فإنه الذبح )) .

قال العلماء في شرحه : لأن في المدح آفة أن المادح قد يكذب ، وقد يرائي الممدوح بمدحه ، وقد يقول ما لا يتحققه مما لا سبيل إلى الاطلاع عليه ؛ ولهذا فقد صح في الحديث أنه يقول : أحسبه ولا أزكي على الله أحداً .

أما في الممدوح فإن الآفة قد تكون من الغرور والعجب والكبر الذي يحدث فيه من جراء المدح ، وقد يحدث له فتوراً عن العمل .

أما إذا سلم المدح من هذه الأمور ؛ فإن المدح ليس به بأسٌ في هذه الحالة ؛ بل ربما كان مستحباً ؛ قال ابن عيينة : من عرف نفسه لم يضره المدح .

وقال بعض السلف : إذا مُدِح الرجل في وجهه ؛ فليقل : اللهم اغفر لي ما لا يعلمون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ، واجعلني خيراً مما يظنون . ( فتح الباري) 10 / 478 .

وقد بوب البخاري في ( صحيحه ) – مع الفتح 10 / 478 – فقال : باب من أثنى على أخيه بما يعلم .

قال ابن حجر : أي فهو جائزٌ ومستثنى من الذي قبله ، والضابط أن لا يكون في المدح مجازفةٌ ، ويؤمن على الممدوح من الإعجاب والفتنة كما تقدم .

ومن جميع ما تقدم نرى أن ما كتبه المحدث الربيع حفظه الله تعالى وإخوانه من المشايخ في مسألة الغلو في المدح الذي وقع فيه بعض الإخوان كان في محله ؛ لأن المجازفة والغلو في الثناء ممنوعةٌ في حق أشرف الأنبياء والمرسلين عليه الصلاة والسلام ؛ كما قال عليه الصلاة والسلام : ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ؛ فإنما أنا عبد ٌ ؛ فقولوا : عبد الله ورسوله ) فكيف بمن هو دونه عليه الصلاة والسلام من البشر ؟

ومن الفوائد التي أفادها الحافظ ابن حجر ما ذكره عن السلف من أنهم كانوا يردون بتلك العبارة على من مدحهم ؛ وقد وقفتُ على أصل ذلك عن بعض الصحابة ، فكان العزو إليهم أولى ؛ فقد روى البخاري في ( الأدب المفرد ) برقم ( 761 ) بإسناد صحيح عن عدي بن أرطأة قال : كان الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا زكي قال : ( اللهم! لا تؤاخذني بما يقولون ، واغفر لي ما لا يعلمون ) .

و السلام


__________________
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 2012-01-07, 07:48 AM

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 2,857
الفارس is on a distinguished road
افتراضي رد: إنه الذبح

شكرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
إنه, الذبح



جديد مواضيع قسم منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

إنه الذبح


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إنه الذبح كويتي منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات 1 2012-01-27 06:16 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 05:17 AM


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014

Security team


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0