تحليل:خمسة أسباب رجحت كفة تشيلسي على برشلونة

تمكن فريق تشيلسي الإنجليزي من التغلب على برشلونة الإسباني بهدف دون رد لحساب ذهاب الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا. على الرغم من حصول البرسا على نسبة حيازة على

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 2012-04-19, 02:53 PM

 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 9,058
طلول العنزي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر ICQ إلى طلول العنزي
افتراضي تحليل:خمسة أسباب رجحت كفة تشيلسي على برشلونة


تمكن فريق تشيلسي الإنجليزي من التغلب على برشلونة الإسباني بهدف دون رد لحساب ذهاب الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا.
على الرغم من حصول البرسا على نسبة حيازة على الكرة بلغت 72%، إلا أن رجال دي ماتيو نجحوا في مسعاهم وحصلوا على أسبقية هامة قبل موقعة الكامب نو يوم الثلاثاء المقبل.
1- الأرض والجمهور

لعب عاملا الأرض والجمهور في مصلحة تشيلسي أمام برشلونة الذي يعاني هذا الموسم كلما يسافر، فالبرسا خسر العديد من النقاط خارج أرضه في الليجا وفشل على سبيل المثال في التسجيل ضد ميلان في سان سيرو في ربع النهائي رغم السيطرة الميدانية شبه الكاملة للبلاوجرانا في تلك المباراة.
مساحة الملعب المتغيرة كذلك أثرت على تيكي تاكا برشلونة الذي يكون أقوى بوضوح على ملعبه وبين أنصاره وبالتأكيد هو قادر على قلب المعطيات والتأهل على حساب الفريق الإنجليزي الوحيد المتبقي في نسخة هذا الموسم من دوري الأبطال ولكن بشرط إيجاد حلول لاختراق كاتناتشيو دي ماتيو .
كذلك جمهور البلوز ساهم في تحفيز فريقه المتأهب من الأصل للثأر من برشلونة بعد أن أُقصي على يديه في نسخة 2009.

2- انتهاج الأسلوب الأمثل لمواجهة برشلونة
لا يمكن لأي فريق في العالم مهما بلغت قوته أن يتفوق على برشلونة إلا بانتهاج طريقة لعب دفاعية مع استغلال الهجمات المرتدة بأفضل كفاءة ممكنة وهو ما فعله تشيلسي في مباراة اليوم ونفذ لاعبوه هذا التكتيك بشكل ولا أروع.
تميُّز برشلونة في وسط ميدانه بوجود تشافي وإنييستا وانسجامهما الرهيب مع ميسي يحتم على الفريق المنافس أن يلعب بجدارين دفاعيين لإيقاف الليو ورفاقه ومنعهم من خلق هجمات كثيرة على المرمى.
الانضباط التكتيكي لدى لامبارد ورفاقه الأربعة في وسط الميدان كان ممتازاً اليوم، لذا عانى البرسا في منطقة بناء الهجمات في الربع الأول من ملعب تشيلسي الذي تتواجد فيه دائرة المنتصف، وهنا بيت القصيد .. لابد أن يعاني البرسا في هذه المنطقة بالذات ليكون هناك أمل في مجابهته أو التغلب عليه وهو الأمر الذي أدركه دي ماتيو ونجح الفني الإيطالي في تحفيظ لاعبيه في وسط الملعب واجباتهم بشكل ممتاز وهم لم يقصروا أبداً.

لكي تنجح خطة “الجدارين الدفاعيين”، لابد من وجود حارس مرمى “يقظ”، يعرف كيف يتمركز جيداً وكيف يتعامل بالشكل المثالي مع الهجمات “القليلة” التي سيخلقها المنافس، ومع امتلاك البلوز لحارس بقيمة التشيكي المتميز بيتر تشيك، وتألقه في ذلك اللقاء خاصةً في لقطة رأسية بويول الصعبة جداً فإن ذلك ساعد على نجاح الكاتناتشيو، مع الوضع في الاعتبار أيضاً تواجد الفيل الإيفواري دروجبا في خط المقدمة كمحطة لعب هامة جداً وكلاعب مسؤول عن إنهاء الهجمات التشيلساوية في مرمى برشلونة، فخطة دفاعية لمدة 90 دقيقة دون أن يسجل الفريق اللندني هدفاً ستكون بلا قيمة حينها.
القصد هو أن تشيلسي امتلك كل العناصر التي تسمح بانتهاج خطة مثل الكاتناتشيو، وفضلاً عن ذلك، فإنها الخطة الأنسب لمواجهة برشلونة.
بقي فقط اختيار عناصر التشكيلة الأساسية، وانتهاج الأسلوب الهجومي الأمثل في المرتدات من أجل ضرب برشلونة. دي ماتيو كان رائعاً في وضع راؤول ميريليش في وسط الملعب لمعاونة ميكيل ولامبارد أمام وسط برشلونة المكتظ باللاعبين، مع وجود ماتا كصانع ألعاب وقادر على لعب تمريرة حاسمة في أي وقت سواء لدروجبا الذي كان وجوده ضرورياً أو لراميريس الذي طلب منه دي ماتيو أن يستغل المساحة الشاغرة وراء تقدم داني ألفيش ذي النزعة الهجومية وكان ذلك واضحاً قبل أن يسجل دروجبا هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع من عمر الشوط الأول.
مع تشكيلة مثالية، استراتيجية دفاعية هي الأنسب وهجومية منطقية في ظل حاجة تشيلسي لاستغلال نقاط الضعف لدى برشلونة كي يسجل بالإضافة إلى الاحتفاظ بنفس العناصر في الشوط الثاني، استحق تشيلسي الفوز على برشلونة في ستامفورد بريدج واستحق دي ماتيو أن يطالب جميع عشاق البلوز الآن ببقائه في منصبه كمدرب للفرقة اللندنية.
3- تألق دروجبا والعامل النفسي
لعب ديديه دروجبا مباراة كبيرة بأتم معنى الكلمة أمام برشلونة واستحق الحصول على لقب الرجل الرائع، حيث أرهب الإيفواري دفاعات برشلونة رغم قلة هجمات فريقه ولعب بروح كبيرة جداً دفعت جميع زملائه لتقديم أقصى ما لديهم أمام العملاق الكتلاني.
الإبقاء على دروجبا كان هاماً جداً تكتيكياً من أجل إنجاح الكاتناتشيو، ونفسياً فإذا كان دروجبا الذي ليس في أفضل حالاته البدنية يصر على اللعب ويؤدي بهذا الشكل وهذه الروح، فإن كل لاعبي تشيلسي أرادوا أن يكونوا دروجبا وبالفعل لعب تشيلسي بـ 11 دروجبا، وبهذه “الجرينتا”، استطاع تشيلسي التفوق على برشلونة.
4- جوارديولا وحسابات الكلاسيكو

بيب جوارديولا المدير الفني لبرشلونة كان أسوأ ما في قمة البريدج، الفيلسوف بدأ المباراة بتشكيلة جيدة ولكنه لم ينبه لاعبيه إلى التكتيك الهجومي الذي ينوي تشيلسي الاعتماد عليه وهو لعب الكرة لراميريس في المساحة على الرواق الأيسر واستغلال تقدم ألفيش. كان لابد أن يثبت ألفيش في مكانه للسيطرة على راميريس وإحباط مخطط تشيلسي أو أن يقوم بويول بالتواجد دائماً مكان ألفيش للتغطية خلفه مع سيطرة ماسكيرانو وأدريانو أو بوسكتس على دروجبا وهو ما لم يحدث في لقطة هدف دروجبا .
جوارديولا لم يرغب في أن يفقد لاعبوه الكثير من مخزونهم البدني قبل الكلاسيكو، ولكن مع تقدم تشيلسي في النتيجة وفي ظل الأفضلية الكاسحة للبرسا على مستوى الاستحواذ، كان عليه أن يغامر بالدفع بورقة هجومية على حساب أحد لاعبي الوسط وليكن فابريجاس الذي أهدر فرصتين للتسجيل برعونة شديدة.
خسارة 1-0 ليست نتيجة سيئة بالنسبة لبرشلونة وهو قادر على التعويض على ملعبه، ولكن كان يتعين على البرسا استغلال تفوقه على مستوى الحيازة وترجمته إلى هدف يسهل من مهمة الفريق الكتلاني في الإياب.
أعتقد أن برشلونة لم يكن سيخسر الكثير من مخزونه البدني لو جازف لمدة عشر دقائق أخيرة من عمر المباراة بإقحام كريستيان تيو بدلاً من سيسك فابريجاس وتغيير التكتيك من محاولة الاختراق من العمق في ظل وجود صعوبات هائلة لتحقيق ذلك، إلى الهجوم عبر الرواق الأيسر عن طريق الثلاثي إنييستا، تيّو وأدريانو على خلفية أن ماتا لم يكن في يوم كبير وحتى مع نزول كالو، لم تكن هناك أي خطورة من الجهة اليسرى الدفاعية لبرشلونة، ما يسمح لأدريانو بتأدية واجبه الهجومي دون مشاكل.
على الجانب الآخر، تبديلات جوارديولا أتت غريبة للغاية، بسحب مهاجم وإشراك آخر، ثم إخراج لاعب وسط مهاجم والدفع بلاعب وسط مدافع وكأن الفيلسوف يريد أن يحافظ على تلك النتيجة.
لم يجازف بيب إلا في الدقيقة 86 عندما دفع بكوينكا على حساب تشافي وأربع دقائق فقط بالتأكيد غير كافية بالنسبة لكوينكا لإعطاء الإضافة الهجومية المطلوبة .
حسابات الكلاسيكو كان لها دور كبير في إدارة جوارديولا للقاء الأربعاء وهو ما ساعد تشيلسي بشكل كبير للوصول لمبتغاه من هذا اللقاء.
5- رعونة عناصر برشلونة

لم تكن عناصر برشلونة في أفضل حالاتها الليلة، ميسي تحرك كثيراً ولعب دوراً مميزاً على مستوى صناعة اللعب ولكننا لم نشاهد ميسي الاعتيادي مثلما لم نجد رونالدو الاعتيادي في موقعة أليانز أرينا، حيث يبدو أن الثنائي يولي اهتمامه بشكل كبير لكلاسيكو الأرض مساء السبت المقبل.
سيسك فابريجاس أيضاً لعب دوراً مهماً في صناعة اللعب وأهدى كرة ممتازة لأليكسيس لم يُحسن استثمارها كما يجب، ولكنه أهدر فرصتين للتهديف برعونة كبيرة خصوصاً الكرة التي أخرجها آشلي كول قبل أن تدخل المرمى بياردات قليلة، والتي كان من الممكن أن تقلب الأمور رأساً على عقب في هذه المقابلة.
برشلونة تفوق على مستويات حيازة الكرة، عدد المحاولات الهجومية والتمريرات ولكن تشيلسي كان الأفضل على المستويات التي تعترف بها كرة القدم وهي النجاعة، الانضباط التكتيكي، الروح والإصرار على بلوغ الهدف الواضح “وهو تحقيق الفوز ولا شئ غير الانتصار على برشلونة” فكان له ما أراد، ولكن تشيلسي انتصر بمعركة ولم يربح الحرب، فمن سيسلك الدرب المؤدي إلى ميونيخ وبالتحديد إلى ملعب أليانز أرينا؟


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أسباب, برشلونة, تحليلخمسة, تشيلسي, رجحت, كفة, على



جديد مواضيع قسم الرياضه
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تحليل:خمسة أسباب رجحت كفة تشيلسي على برشلونة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ المواجهات..كلاسيكو الإياب .. على الأبواب طلول العنزي الرياضه 0 2012-04-16 09:31 PM
تاريخ مباريات تشلسي و برشلونة طلول العنزي الرياضه 0 2012-04-16 02:44 AM
مشاهدة مباراة برشلونة وريال سرقسطة بث مباشر اليوم 7/4/2012 فى الدوري الأسباني 2012 ون بيس الرياضه 0 2012-04-07 07:42 PM
مشاهدة مباراة برشلونة وريال سرقسطة بث مباشر اليوم 7/4/2012 الجزيرة الرياضية ون بيس الرياضه 0 2012-04-07 07:42 PM
مشاهدة مباراة برشلونة وريال سرقسطة بث مباشر اليوم 7/4/2012 اونلاين بدون تقطيع ون بيس الرياضه 0 2012-04-07 07:42 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 11:59 AM


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014

Security team


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0