«الطيران المدني» : الإمارات الأولى إقليمياً والتاسعة عالمياً في «التعقيد الجوي» ...

السلام عليكم ... أفادت الهيئة العامة للطيران المدني، بأن الإمارات حلت في المرتبة التاسعة عالمياً، والأولى إقليمياً في «مؤشر التعقيد الجوي» الذي يقاس من حيث كثافة حركة الطائرات وكثرة المطارات.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 2011-12-08, 01:11 PM

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 230
نادر الوجود is on a distinguished road
افتراضي «الطيران المدني» : الإمارات الأولى إقليمياً والتاسعة عالمياً في «التعقيد الجوي» ...


السلام عليكم ...

أفادت الهيئة العامة للطيران المدني، بأن الإمارات حلت في المرتبة التاسعة عالمياً، والأولى إقليمياً في «مؤشر التعقيد الجوي» الذي يقاس من حيث كثافة حركة الطائرات وكثرة المطارات. وأضافت للصحافيين على هامش «المؤتمر الوطني لسلامة الطيران» الذي عقد في دبي أمس، أن الهيئة وقعت 150 اتفاقية نقل جوي حتى الآن، ثلثاها اتفاقات أجواء مفتوحة تتضمن الحرية الخامسة، كاشفة عن أن ميزانيتها للعام المقبل ستكون أعلى بنسبة تراوح بين 20 و30٪، لتجاوز 300 مليون درهم. وأكدت أن الإمارات لم تتخذ أي إجراء بشأن وقف رحلات شركات الطيران الوطنية إلى سورية، أو رحلات الخطوط الجوية السورية إلى الدولة.

من جانبها، أشارت الهيئة العربية للطيران المدني، إلى التحديات التي تواجهها في ما يتعلق بتفعيل النظام العربي الموحد للسلامة الجوية، نظراً إلى التباين بين قوانين وأنظمة الطيران المدني في الدول العربية.

يذكر أن قطاع الطيران المدني في الدولة، خضع للتدقيق الشامل من قبل إدارة الطيران الاتحادية الأميركية، ومنحته مرتبة «الفئة الأولى» لامتثاله بأعلى المعايير الدولية للأمن والسلامة.

تعقيد جوي

وتفصيلاً، قال المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، سيف سلطان السويدي، إن «الإمارات حلت في المرتبة التاسعة عالمياً والأولى على مستوى الشرق الأوسط في مؤشر التعقيد الجوي، الذي يقاس من حيث كثافة حركة الطائرات وكثرة المطارات»، مشيراً إلى أن الآلية المستخدمة في تسيير عمليات المراقبة الجوية تماثل تلك المتوافرة في الدول المتقدمة من ناحية إدارة عمليات المراقبة لأكثر عدد من الطائرات. وأضاف أن «لدى الهيئة التي تستخدم النظام الأوروبي للسلامة، تجهيزات وأنظمة قادرة على تقليل المسافة بين طائرة وأخرى إلى دقيقة واحدة مع مستويات سلامة عالية جداً، في حين أن المعدل العالمي يراوح بين ست و10 دقائق»، مبيناً أن «مسألة المسارات في الأجواء متصلة دائماً بالدول المجاورة، وأن الهيئة تبحث بشكل دائم تحسين وتوسيع المسارات».

وأفاد بأنه «على الرغم من الازدحام في أجواء الدولة، فإنه لم تسجل حوادث متصلة بالأجواء»، مشيراً إلى وجود مراجعة دائمة لمسائل الحظر بالنسبة للطائرات والمشغلين، وإذا ثبت وجود خلل مرتبط بالسلامة، فإن الهيئة تتخذ اجراءاتها، كما تعيد النظر في حال تم تصحيح الخطأ من قبل المشغلين».

وأكد أن «الهيئة تمتلك قائمة مراقبة للمشغلين والطائرات، وفي حال انخفاض مؤشرات السلامة، فإن الطائرة أو المشغلين يحالون إلى القائمة السوداء»، لافتاً إلى وجود طرز من طائرات قديمة، فضلاً عن مشغلين يغلب على عملهم الطابع التجاري، أكثر من الالتزام بمعايير السلامة، إضافة إلى دول تقل فيها عموماً مستويات هذه المعايير.

وقال إنه «في ظل النمو غير المسبوق للحركة الجوية على مستوى الدولة والمنطقة عموماً، فنحن ملتزمون بتطبيق أعلى مستويات السلامة والأمن، لضمان بيئة سليمة ومستدامة للنقل الجوي»، موضحاً أن ضمان سلامة الطيران مسؤولية مشتركة من جميع أصحاب المصلحة.

اتفاقات وميزانية

ذكر أن «الهيئة تستهدف توقيع اتفاقات نقل جوي مع جميع الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي، والبالغ عددها 193 دولة»، لافتاً إلى توقيع 150 اتفاقية نقل جوي، ثلثاها اتفاقات أجواء مفتوحة تشمل الحرية الخامسة. وكشف عن أن «ميزانية الهيئة للعام المقبل ستكون أعلى بنسبة تراوح بين 20 و30٪، لتجاوز 300 مليون درهم»، مضيفاً أن «50٪ من الميزانية المعتمدة تصرف في أمور الأمن والسلامة، ومعالجة النقص في الكوادر البشرية والرقابة الجوية».

وأفاد بأن «الإمارات لم تتخذ أي إجراء بشأن وقف رحلات شركات الطيران الوطنية إلى سورية، أو رحلات الخطوط الجوية السورية إلى مطارات الدولة»، مجدداً التزام الإمارات بأي قرار تتخذه جامعة الدول العربية بشأن رحلات الطيران.

خطة عالمية

من جانبه، قال المدير العام للهيئة العربية للطيران المدني، محمد العلج، إن «جهود المنظمة الدولية للطيران المدني الخاصة بالسلامة الجوية تنصب في السنوات الاخيرة، على الاهتمام بتفعيل بعض البرامج التي من شأنها تحقيق أهداف الخطة العالمية للسلامة الجوية 2008-،2011 والتي تتجلى في خفض عدد حوادث الطائرات، ومعدلاتها، لاسيما في الأقاليم التي تبقى فيها هذه المعدلات مرتفعة». وأضاف أن «برنامج السلامة على المدرجات يهدف الى إعداد سلسلة من التدابير الملموسة للحد من المخاطر الناجمة عن عمليات التوغل في المدرج، والخروج عنه من قبل الطائرات، وغيرها من الأحداث المرتبطة بسلامة المدرج».

وأكد أنه «لا يجب غض الطرف عن التحديات التي تواجه الهيئة العربية للطيران المدني في ما يخص محاولة تفعيل النظام العربي الموحد للسلامة الجويـة، والتي تتجلى في التباين الواضح لقوانين وأنظمة الطيران المدني لدى الدول العربية، وضعف الإمكانات المادية».

«الطيران المدني»: الإمارات الأولى إقليمياً والتاسعة عالمياً في «التعقيد الجوي» - الإمارات اليوم


خبر اخر ....

« الطيران المدني » : « لوفتهانزا » و« إيـــر فرانس » و« بريتيش إيـر وايز » تحـارب الناقـلات الإماراتية !!!!




كشفت الهيئة العامة للطيران المدني في الدولة، أن ثلاث شركات أوروبية هي: الخطوط الجوية الألمانية «لوفتهانزا»، وشركة الخطوط الجوية البريطانية «بريتش إير وايز»، والخطوط الجوية الفرنسية «إير فرانس»، تحارب الناقلات الوطنية الإماراتية بالسبل كافة، لافتة إلى أن شركة الخطوط الكندية تتحالف معها كذلك.

وأضافت لـ«الإمارات اليوم» أن الشركات الثلاث تسعى من خلال أساليب منافسة وصفتها بأنها غير شريفة، إلى إبرام تحالفات مع شركات طيران عالمية أخرى، لإغلاق مجالها الجوي أمام الشركات الإماراتية، وتقييد حركتها في الملاحة الجوية العالمية، وتقليل قدرتها على المنافسة.

وأكدت أن هناك اجراءات عدة تجري دراستها حالياً، لمواجهة هذا الموقف، من بينها خيار التفاوض مع هذه الشركات لتغيير موقفها، وتطبيق سياسة التعامل بالمثل، وهو أمر يستغرق وقتاً، لأنه يحتاج الى إصدار قوانين وتشريعات جديدة»، مؤكدة أنه لم يتم حتى الآن اتخاذ قرار نهائي بهذا الخصوص.

وكانت الإمــارات فرضت تأشيرة دخول إلى أراضيها على المواطنين الكنديين، بعد رفض كندا السماح لشركات الطيران الإماراتية بزيادة رحلاتها إلى كندا.

وذكرت الهيئة أنها تمتلك صلاحيات كاملة لاتخاذ الاجراءات اللازمة للتفتيش على المطارات في الدولة، والتأكد من توافر أقصى درجات الأمن والسلامة، ومراقبة المشغلين الجويين الأجانب، مؤكدة أن مطاري «صير بني ياس»، و«دلما» سيبدآن العمل قبل نهاية العام الجاري، فيما لاتزال تبحث في طلب تشغيل مطار عجمان الدولي.

منافسة غير شريفة

وتفصيلاً، قال المدير العام للهيئة، سيف محمد السويدي، إن «الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا)، وشركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتش اير وايز)، والخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) تسعى بالطرق كافة إلى محاربة الناقلات الوطنية الإماراتية».

وأضاف أن «هذا الموقف يندرج في إطار منافسة غير شريفة تلجأ إليها هذه الشركات، إذ تسعى إلى التحالف مع شركات طيران كبرى داخل وخارج القارة الأوروبية، لتقييد حق الناقلات الإماراتية في الملاحة الجوية، وإغلاق المجال الجوي أمامها»، مشيراً إلى أن موقف شركة الطيران الكندية من الناقلات الوطنية يندرج تحت الموقف نفسه، في إطار تحالف مع الناقلات الثلاث.

وكشف أن «نائب المدير العام للهيئة، عمر بن غالب، بدأ أول من أمس، مباحثات مع السلطات النمساوية في العاصمة فيينا، بشان الاستجابة لطلب شركة طيران الامارات، بمضاعفة عدد رحلاتها إلى النمسا»، مؤكداً أن هناك بوادر ايجابية مشجعة للتوصل إلى اتفاق.

وأوضح أن «هناك سوء فهم من الجانب النمساوي للاتفاقية المبرمة بين البلدين، إذ يتمسك الجانب الاماراتي بأن الاتفاقية تسمح بتنظيم عدد غير محدود من الرحلات بين الدولتين، وهي المسألة التي يوضحها حالياً».

أسواق وصلاحيات

أكد السويدي أن «الهيئة تسعى إلى فتح أسواق جديدة للناقلات الإماراتية في افريقيا، وآسيا وأوروبا، وأميركا اللاتينية، كما تعتزم ابرام 25 اتفاقية جديدة للنقل الجوي خلال العام الجاري، تركز على الاجواء المفتوحة، ما يسمح بزيادة عدد رحلات الناقلات الإماراتية بشكل كبير».

ولفت إلى أن «الامارات تركز على أن تتضمن هذه الاتفاقات عدداً غير محدد من الرحلات الجوية، وبأي سعات، وبأي نوع من الطائرات، سواء كانت مملوكة أو مستأجرة، من قبل الناقلات التابعة للبلدين الموقعين على الاتفاقية».

وبيّن السويدي أن «الهيئة مخولة بصلاحيات كاملة لإجراء عمليات تفتيش على اجراءات الأمن والسلامة كاملة في مطارات الدولة، والتحقق من صرامتها، إضافة إلى صلاحيات التفتيش على الناقلات الأجنبية».

وأكد أن الخلاف مع هيئات الطيران المدني المحلية حول الصلاحيات الخاصة بالتفتيش انتهى تماماً، بعد أن أوضحت سلطات الدولة أن سلامة المجتمع خط أحمر لا يمكن التفريط فيه، خصوصاً أن الأوضاع الدولية حالياً تمر بمتغيرات كثيرة، ما يطرح مخاوف عميقة بشأن الأمن والسلامة في مختلف المطارات، ويتطلب اتخاذ الاجراءات الممكنة لتأمين المطارات والطائرات.

وقال إن «تلك الهيئات كانت أعربت عن مخاوفها من أن تؤدي عمليات التدقيق الصارمة إلى عدم تشجيع الناقلات الأجنبية على العمل في الدولة».

حوادث الطائرات

أشار السويدي إلى أن حوادث الطائرات في الإمارات تعد من الأقل عالمياً، مبيناً أن الهيئة تسعى إلى تقليل الحوادث، عبر اتخاذ اجراءات عدة، مثل حظر دخول بعض أنواع الطائرات أجواء الدولة، مثل طراز «انتينوف 12»، وتطبيق برنامج للتدقيق العشوائي على الطائرات الأجنبية في جميع مطارات الدولة.

وأكد حظر تسعة مشغلين جويين خلال الأشهر الستة الماضية، و16 مشغلاً جوياً خلال عام ،2010 لقيامهم بمخالفات تهدد الأمن والسلامة.

وأفاد بأن «مطاري (صير بني ياس)، و(دلما) سيبدآن العمل قبل نهاية العام الجاري، إذ تبحث الهيئة منحهما تصاريح عمل بعد قيامهما بالخطوات المطلوبة كافة، كما لاتزال تبحث في طلب تشغيل مطار عجمان الدولي».

وأوضح أن «خطة الدولة الخاصة بالاستثمار في مشروعات البنية التحتية في قطاع الطــيران، لاتزال كما هـي من دون تغيير، ولم تتأثر بانخفاض الحركة الجوية، نتيجة للأحــداث التـي تشــهدها المنطقة حالياً، أو زلزال اليابان».

وأوضح أن «حركة الطيران في الدولة تأثرت سلباً بشكل ملموس بأحداث اليابان، إذ تلعب الناقلات الإماراتية دوراً كبيراً في نقل المسافرين من وإلى اليابان، فضلاً عن تأثر الحركة بأحداث مصر، نتيجة لروابط الطيران بين مصر والإمارات»، متوقعاً ألا يستمر هذا التأثير طويلاً، لتعود حركة الطيران بعد ذلك إلى سابق قدرتها.

«الطيران المدني»: «لوفتهانزا» و«إيـــر فرانس» و«بريتيش إيـر وايز» تحـارب الناقـلات الإماراتية - الإمارات اليوم

وفي نفس السياق خبر متعلق بالمطارات ....

مهربة مخدرات تفلت من 5 مطارات وتسقط في دبي:strongly:

ألقت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي القبض على امرأة تدعى (أ.م) بتهمة «جلب وحيازة مواد مخدرة ومؤثرات عقلية».

وذكر مصدر أمني في شرطة دبي، أن الإدارة تلقت معلومات موثوقة، تفيد بأن امرأة قادمة من البرازيل، ومغادرة إلى جنوب افريقيا، تحمل كمية من المخدرات، تم القبض عليها في مطار دبي الدولي في صالة الترانزيت المبنى رقم (3)، أواخر نوفمبر الماضي بعد مرورها بالمخدرات من خمسة مطارات، حيث تم استدعاؤها من قبل الضابط المختص بمكافحة المخدرات في المطار إثر وصولها، وكانت علامات الخوف والارتباك تظهر على وجهها، ما عزز ثقة الضابط بصحة المعلومات المتوافرة لديه.

وأخضعت المتهمة للتفتيش الذاتي، بالإضافة لحقيبة سفرها، فتم العثور في بطانة ظهر الحقيبة على كيس لاصق بني اللون فيه كمية كبيرة من مخدر الكوكايين.

وبسؤالها عن المادة المضبوطة بحوزتها، أفادت بأنها تعرفت إلى شخص في بيرو تكفل بنفقات إقامتها في الفندق، وثمن تذكرة سفرها من وإلى جنوب افريقيا، ووعدها بمبلغ 3000 دولار أميركي، سيدفعها مستلم المخدرات في جنوب افريقيا.

وأبدت المتهمة استغرابها لتمكن شرطة دبي من اكتشاف أمرها، وإلقاء القبض عليها مشيرة إلى أنها مرت على خمسة مطارات قبل وصولها إلى دبي، ولم يكتشف أمرها، وعليه أحيلت المتهمة إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقها، بعد أن أسندت إليها تهمة جلب وحيازة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.

مهربة مخدرات تفلت من 5 مطارات وتسقط في دبي - الإمارات اليوم


رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 2011-12-10, 01:52 AM
الصورة الرمزية غموض

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 2,715
غموض is on a distinguished road
افتراضي رد: «الطيران المدني» : الإمارات الأولى إقليمياً والتاسعة عالمياً في «التعقيد الجوي» ...

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 2011-12-14, 01:04 PM
الصورة الرمزية هَـےـيّـَبةْ ﻣَــلَــڲْ

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 2,689
هَـےـيّـَبةْ ﻣَــلَــڲْ is on a distinguished road
افتراضي رد: «الطيران المدني» : الإمارات الأولى إقليمياً والتاسعة عالمياً في «التعقيد الجوي» ...

يعطيك العافيه يالغلا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
إقليمياً, والتاسعة, الأولى, المدني», الإمارات, الجوي», عالمياً, «التعقيد, «الطيران



جديد مواضيع قسم منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

«الطيران المدني» : الإمارات الأولى إقليمياً والتاسعة عالمياً في «التعقيد الجوي» ...


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصر.. خفض نسبة التصويت في المرحلة الأولى لـ52%.. وإقبال ضعيف على الاقتراع في الإعادة محمد أخبار اليوم 2014 - اخبار حافز 2014 - اخبار العالم -أخبار عاجلة - اخبار عامه حصريه - حافز للتوظيف 2 2011-12-14 01:05 PM
مصر.. خفض نسبة التصويت في المرحلة الأولى لـ52%.. وإقبال ضعيف في جولة الإعادة محمد أخبار اليوم 2014 - اخبار حافز 2014 - اخبار العالم -أخبار عاجلة - اخبار عامه حصريه - حافز للتوظيف 2 2011-12-14 01:04 PM
بالفيديو.. للمرة الأولى كواليس تنحى مبارك داخل مبنى التليفزيون نادر الوجود منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات 3 2011-12-14 01:04 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 09:47 PM


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014

Security team


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0