الشيخ محمد بن راشد :الناس في سورية سيستمرون في الاحتجاج إلى أن تتحقق مطالبهم

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن دول الخليج في مأمن حالياً من التغيرات التي تشهدها دول المنطقة، ضمن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 2011-12-07, 01:24 PM

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 230
نادر الوجود is on a distinguished road
افتراضي الشيخ محمد بن راشد :الناس في سورية سيستمرون في الاحتجاج إلى أن تتحقق مطالبهم


محمد بن راشد: نخرج مـن الأزمـات لنعود إلى البناء من جديد - الإمارات اليوم



قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن دول الخليج في مأمن حالياً من التغيرات التي تشهدها دول المنطقة، ضمن ما يُعرف بـ«الربيع العربي»، وقلل في حوار مع شبكة «سي.إن.إن»، أمس، من المخاوف بشأن احتمال وجود أبعاد عسكرية للبرنامج النووي الإيراني، كما تحدث سموه في مقابلة أجرتها، مقدمة برنامج «أوت فرونت» إيرين بيرنيت، عن قضايا محلية وإقليمية ودولية، وهنا نص الحوار.


ماذا عن السوق العقارية هنا؟ إن الأوروبيين يمتلكون الكثير من العقارات في دبي، وعندما يكون المرء هنا فإنه يشاهد الكثير من الأوروبيين وهم يقضون عطلاتهم، هل تؤثر الأزمة الأوروبية في دبي؟


بالطبع، أقصد أنه حتى الأزمة الأميركية وكل الأزمات الأوروبية تؤثر في السوق، ولكننا هنا أفضل حالاً من أي مكان آخر، ونحن نخرج من الأزمة ونعود إلى البناء من جديد، ولكن لمجرد تذكيرك بالأمر، فإنه عندما حدثت الأزمة فقد أكملنا مشروع المترو، كما أكملنا مشروع «ميدان»، على الرغم من الأزمة. وهكذا فإننا لم نوقف كل المشروعات الكبرى، وأوقفنا فقط بعض المشروعات التي كانت لاتزال على الورق لمدة عام أو عامين.

لقد دهشت عندما كنت هنا في مايو الماضي في حفل تخريج دفعة من الجامعة الأميركية في دبي وطرحت تعليقاً، وكنت أغطي أحداث ميدان التحرير خلال الثورة في مصر، وكان الطلاب والجمهور يهتفون، وكنت مؤيداً لهم، ولم أكن على يقين من أنك ستؤيدهم، ولم أعرف على وجه الدقة كيف ستستجيب لما يجري، فما رؤيتك للربيع العربي إذن؟

لقد قلت في عام 2004: «أرجوكم تغيـّروا وإلا فسوف تـُغيـّرون».

هل تتحدث عن الحكومات العربية؟

إن «الربيع العربي» هو الشعب الذي انتظر طويلاً، وبعض الحكومات تخدم نفسها ولا تخدم الشعب حقاً، وشعوبهم تريد العمل.
إذا نظرت إلى مصر مع إجراء الجولة الأولى من الانتخابات، فإن لدى المصريين ديمقراطية، لكن الديمقراطية ستسفر عن انتخاب «الإخوان المسلمين» والسلفيين.
نعم.
إنها جماعات إسلامية محافظة للغاية، وقد قال بعض الناس إنهم يشعرون بالقلق حيث إن مصر، التي تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة للعالم العربي، يمكن أن تصبح مثل إيران، والمصريون يمكن أن يختاروا بشكل ديمقراطي أن يصبحوا مثل إيران مع آية الله ومع مجتمع ديني تماماً، فهل لديك هذا التخوف؟
لا، ليس لدي مثل هذا التخوف لأن مصر لديها جيش قوي للغاية، يتابع ما يجري، ويستطيع أخذ زمام المبادرة في الوقت المناسب.


وماذا عن سورية، ما الذي تعتقد أنه سيحدث في سورية؟

أعتقد أن الوضع في سورية أكثر تعقيداً منه في مصر أو ليبيا، لأن السوريين وراءهم العراق، ولديهم لبنان، لديهم هذا كله. ولذا فإن الوضع شبيه بما يجري في كل مكان آخر، فالناس يريدون الوظائف، يريدون الفرص ويطالبون بها، وإذا لم يبادر الرئيس السوري بشار الأسد بالتغيير والبدء في تحسين الأمور بالنسبة للشعب، فإن الناس سيواصلون التصرف على ذلك النحو.

هل لك أن توضح لنا كيف تعمل الحكومة هنا؟ لأن دولة الإمارات العربية المتحدة مختلفة، وقد حققتم أشياء لم تحققها دول أخرى، فهل لك أن تفسر كيف تمضي الأمور هنا؟

نحن قبائل، ولابد لنا من أن نخدم شعبنا، لابد من الحصول على التعليم، الجامعات، المستشفيات، الإسكان، وليست هناك ضرائب هنا، والحكومة لديها الثروة للإنفاق على الشعب.
ليست هناك ضرائب، الكثيرون في الشارع يحبون هذا الوضع، وعندما تسأل أي شخص عما يحبه في دبي، فإنه يبادر إلى القول: «ليست هناك ضرائب».

نعم، ليست هناك ضرائب، والحكومة تعمل، كما حدث اليوم في مجلس الوزراء، حيث وضعنا البرنامج. إن لدينا رؤيتنا التي ننفذها ونحن نحقق تلك الرؤية، ذلك الحلم الذي يراودنا هنا، الوضع هنا مختلف، فهنا يمكن أن يجيء أي شخص للحاكم ويقول: «أنا لم أحصل على هذا أو ذاك، أو أن هذه الدائرة أو تلك الوزارة لم تعطني حقوقي».
هل يجيء الناس إليك؟ ويسألونك مباشرة: «أنت لم تفعل هذا» أو «أنا أريد ذلك»، ثم يتعين عليك أن ترد على هذا الشخص؟
نعم، هو سيشكو من وزارة بعينها، وهكذا فإنني أتصل بالوزير المعني وأقول: «لماذا لا تقوم بعملك؟»، وهكذا فإن الشفافية هنا أكبر.

كان هناك خمسة نشطاء أخيراً في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأحدهم مدوّن على الإنترنت، وقد حكم عليهم بالسجن عامين أو ثلاثة أعوام، وصدر عفو عنهم في اليوم الوطني، ومنظمة العفو الدولية كانت تدعوهم بالإماراتيين الخمسة، كيف حدث ذلك؟ لقد فهمت أن أحدهم كان يقول إن كل الأشياء مجانية في دولة الإمارات العربية المتحدة، الرعاية الصحية المجانية، التعليم المجاني، عدم وجود الضرائب، قال إن ذلك هو شراء للشعب، ومحاولة لإعطاء الناس المال لكي يكونوا سعداء، وحتى لا يطالبوا بالتغيير.




إذا كنت مجرماً فإنك تذهب إلى المحكمة، فليس الجميع يتسمون بالكمال حقاً، ونحن لسنا كاملين تماماً، ونحن نقوم بالكثير من أجل شعبنا ، ولايزال لدينا الكثير مما يتعين القيام به، وهكذا فإننا نأمل أن هؤلاء الخمسة جميعاً سيصبحون مواطنين أفضل من أجل أنفسهم ومن أجل شعبهم.
على مرّ السنين في إطار تغطية دولة الإمارات العربية المتحدة يقول الناس: «حسناً، الصحافة ليست حرة تماماً، والناس لا يمكنهم حقاً أن يقولوا كل ما يفكرون فيه»، هل تعتقد أن هذا جزء من الكيفية التي تحتاج إلى أن تحكم بها في هذا المجتمع؟
يمكن للناس أن يقولوا أي شيء يريدونه، طالما أنهم لا يقولون شيئاً ضاراً حول شخص أو أي شيء كان. وكما قلت لك فنحن لسنا كاملين، نحن لا نزال نتعلم، نحن لا نزال نحاول أن نقوم بعملنا على الوجه الصحيح ونحاول أن نساعد شعبنا، ولدينا ديمقراطيتنا الخاصة، فليس بمقدورك أن تنقل ديمقراطيتك إلينا فنحن مختلفون، وعلى سبيل المثال، فإن ديمقراطيتنا مستلهمة من القرآن الكريم، وطالما أنك لا تتعدى على شخص آخر، فأنت حر في ما تفعله.


عندما ينظر الناس إليك فإنهم يقولون: «حسناً، لقد حكمت عائلتك دبي على امتداد 200 عام، ونجلك حمدان سيحكم من بعدك، حيث ينتقل الحكم من الأب إلى الابن،» هل سيتواصل ذلك إلى الأبد حسب اعتقادك؟
طالما أن الشعب يريد ذلك، فسنظل نقوم بواجبنا.
هل تعتقدون أنه سيكون هناك المزيد من البلاد التي تسقط حكوماتها في إطار «الربيع العربي»؟
أعتقد أن هذا الأمر يحدث، كل نحو 100 عام، ويجب أن نكون حذرين، نعم يتعين عليك أن تلزم الحرص، فأنت لا تعرف ما الذي يجري هنا أو هناك، ولكنــني أعتقـد أن دول الخليج آمنة في الوقت الراهن.
إن القضية التي أشعر بالفضول حيالها هي نظام الرفاه، فهو أمر مدهش أن تكون لديك رعاية صحية مجانية وتعليم مجاني مع عدم وجود ضرائب، إنه شيء جيد، ولكنه في بعض الأحيان يمكن ألا يكون شيئا جيدا، ربما لأن الناس قد يتكاسلون قليلاً لأنهم يعرفون أن شخصاً يتولى رعايتهم، ولذلك فإنهم بدلاً من بدء مشروع أعمال جديد، أو العمل بجد حقاً، فإنهم يعرفون أن هناك شبكة أمان لهــم، فهـل ساورك الشعور بالقلق حيال ذلك؟
ليس بصورة حقيقية، لأن هذا أمر أساسي والناس يريدون المزيد، يريدون حياة أفضل، يريدون وظيفة أفضل، وبالتالي فإنهم يتعين عليهم العمل بمزيد من الجد.
لقد واجهت دبي متاعب، ولكنكم تمضون قدماً، وهكذا فإنكم توضحون للناس أن بمقدوركـم خـوض غمــار المخاطر، يمكنكـم أن تواجهـوا الفشـل، ويمكنكم النهوض ومواصلة المضي قدمـاً.
نعم، ولا نتوقف عندما يساور أحدهم الشك، فأنت حينما تحسم رأيك تمضي بأقصى سرعة إلى الأمام، وهذا هو ما نعتقده ونؤمن به، وهذا هو ما سيحدث، أنا لا أنظر إلى الربيع الماضي، وإنما أتطلع إلى الربيع المقبل.


رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 2011-12-08, 08:18 AM

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 311
الاميره حلا is on a distinguished road
افتراضي رد: الشيخ محمد بن راشد :الناس في سورية سيستمرون في الاحتجاج إلى أن تتحقق مطالبهم

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
محمد, مطالبهم, إلى, الناس, الاحتجاج, الشيخ, تتحقق, راشد, سورية, سيستمرون



جديد مواضيع قسم منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الشيخ محمد بن راشد :الناس في سورية سيستمرون في الاحتجاج إلى أن تتحقق مطالبهم


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اروع فخ نصبه الشيخ العرعور لشيعي دفاعا عن أمنا عائشة نادر الوجود منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات 1 2011-12-10 02:55 PM
محمد بن راشد يقلل المخاوف من نووي إيران محمد أخبار اليوم 2014 - اخبار حافز 2014 - اخبار العالم -أخبار عاجلة - اخبار عامه حصريه - حافز للتوظيف 1 2011-12-10 03:20 AM
محمد بن راشد: إيران لن تمتلك سلاحاً نووياً.. والأسد سيرحل إذا لم يستجب لشعبه محمد أخبار اليوم 2014 - اخبار حافز 2014 - اخبار العالم -أخبار عاجلة - اخبار عامه حصريه - حافز للتوظيف 1 2011-12-10 03:17 AM
[YouTube] الشيخ مشاري العفاسي و المطرب تامر حسني نادر الوجود منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات 1 2011-12-08 08:18 AM
محمد بن راشد وابنه حمدان يتناولان الغداء في منزل مواطن وهما بالطريق ( صورة ) نادر الوجود منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات 2 2011-12-07 02:11 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 06:10 AM


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014

Security team


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0