حظ الأنثيين في حياته

هلا صبايا بكم فى منتدانا قلب نقدم لكم كل ماهو جديد فى القسم الاسلامي واقدم لكم موضوعي عن حظ الأنثيين في حياته اتمني ينال اعجابكم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 2014-06-19, 12:43 PM
الصورة الرمزية جذابه
مشرفة

 
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 3,420
جذابه is on a distinguished road
افتراضي حظ الأنثيين في حياته


هلا صبايا بكم فى منتدانا قلب نقدم لكم كل ماهو جديد فى القسم الاسلامي واقدم لكم موضوعي عن


حظ الأنثيين في حياته

اتمني ينال اعجابكم


ما حكم الأب الذي قسم ميراثه وهو على قيد الحياة ...؟

جواب السؤال الأصل أن الرجل إذا أعطي المال في حياته لا يعطيه على أنه ميراث يعطيه على أنه هبه طالما أنه علي قيد الحياة ، وفي الهبةِ يجب على الوالد أن يسوي بين البنين والبنات ، أي لا يميز البنين على البنات"
الدليل" لقول النبي صلي الله عليه وسلم ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) .
وقديمًا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم" أراد بشير والد النعمان بن بشير أن يعطي النعمان شيئًا يخصه فقالت امرأته له لا والله لا تفعل حتى تُشهِدَ رسول الله_ صلي الله عليه وسلم_ على ذلك ، فلما ذهب النعمان مع أبيه إلى النبي _عليه الصلاة والسلام_ قال بشير يا رسول الله إني أردت أن أُنحِل ابني هذا نُحلًا ،_ أي أعطيه عطية_ وجئت لأشهدك علي هذا فقال ( أكلَ وَلَدِكَ أعطيت ؟ ) فقال: لا ، فقال: أشهد على هذا غيري فأني لا أشهد على جور ".
وليس معني أشهد علي هذا غيري أنه إذنٌ لأن يشهد آخرون على مثل هذا ، لكنه خرج مخرج التهديد كقول الله تبارك وتعالي ( اعملوا ما شئتم ) ولا يجوز للعبد أن يكفر بالله عز وجل لقوله تعالى (وَلا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ) فاعملوا ما شئتم هذا خرج مخرج التهديد له وليس ترخيصًا في أن يعمل ما يشاء ،.
مثل ابنك ولله المثل الأعلى ابنك ,عندما يهمل الصلوات أو يهمل المذاكرة ,فأنت تقول له أنت حر ، فأنت حر يعني ليس معناها أن يفعل ما يريد إنما هذه خرجت على صيغة التهديد .
فقوله عليه السلام أشهد على هذا غيري ليس معناه الإذن لغير النبي_ صلي الله عليه وسلم_ أن يفعل ذلك ،.
وفي طريق من طرق هذا الحديث: قال" النبي _صلي الله عليه_ وسلم لبشير أتحب أن يكونوا لك في البر سواء "_ أي كلهم يكونوا برره بك وعلى نفس المستوى الراقي الجيد _ قال: نعم يا رسول الله ، قال: فاعدل بينهم " .
فإذا أعطى الرجل في حال الحياة لأولاده فيجب عليه أن يسوي بينهم ،.



ولكن ذهب بعض أهل العلم" إلي أن الرجل إذا علم أن أولاده ليسوا بررة وبينهم إحن وخصومات وأن البنين سيأكلون حق البنات ويأكلون ميراثهم ، أو أن الولد الكبير مثلاً يمكن يأكل ميراث إخوانه الصبيان والبنات وغير ذلك فخشي أن يكون بينهم عداوات بعد أن يموت فقسم المال ميراثًا للذكر مثل حظ الأنثيين في حياته وكتب لكل واحد حقه ووثقه حتى لا يقع بينهم خصومات ، رخص بعض أهل العلم في ذلك .



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأنثيين, حياته, حظ, في



جديد مواضيع قسم منتديات اسلامية - منتديات مسلمة - منتديات اسلامية - مواضيع دينية - مقالات دينية - بحوث اسلامية
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

حظ الأنثيين في حياته


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من لم يقدر فضل امه فى حياته لن يجد من تقدر حياته همسات خجوله قصص 2014 - روايات قلب - روايات طويله - قصص طويله وقصيرة - قصص واقعية - Stories 1 2013-07-10 07:31 PM
اهداء لكل رجل فرط في حب امرأه 2013 , من خسر حب امرأة مخلصة خسر حياته كلها 2014 همسات خجوله منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات 0 2013-06-18 04:13 PM
محام: الساعدي القذافي يسعي لمغادرة النيجر خوفاً على حياته جنون انسان اخبار 0 2012-08-01 02:19 AM
ألمانيا تشدد الحماية لمغنٍّ إيراني خوفاً على حياته محمد اخبار 0 2012-05-14 08:40 PM
يلي معمرش شاف شمس في حياته ^^يدخل ويشوفه^^ كويتي صور 2014 - صور قلب حب رومانسية - صور بنات شباب - صور طبيعيه - photo - image - صور 2014 1 2012-01-25 12:49 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 07:24 PM


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014

Security team


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0