خطوات مهمة لتسهيل القيادة على الرمال , نصائح مهمة للسواقة بالاماكن الوعرة بسهولة

السَلام عَليِكمَ ورحَمة الله وبَركَاته، تحية طيبة وبَعد،، نَقاط تَساعَدك في قَطع الرَمال والأمَاكن الوعرَة !! حيَنِما يَكن لديَك سَيارة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 2013-09-30, 03:07 PM
الصورة الرمزية احلام ورديه
مشرفة

 
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 3,500
احلام ورديه is on a distinguished road
افتراضي خطوات مهمة لتسهيل القيادة على الرمال , نصائح مهمة للسواقة بالاماكن الوعرة بسهولة


خطوات مهمة لتسهيل القيادة على الرمال , نصائح مهمة للسواقة بالاماكن الوعرة بسهولة 24_04_1213352527622.





خطوات مهمة لتسهيل القيادة على الرمال , نصائح مهمة للسواقة بالاماكن الوعرة بسهولة esm.gif








السَلام عَليِكمَ ورحَمة الله وبَركَاته،
تحية طيبة وبَعد،،



نَقاط تَساعَدك في قَطع الرَمال والأمَاكن الوعرَة !!



حيَنِما يَكن لديَك سَيارة 4W يَجب انٌ نَأخذ بَعيِن الأعتَبار النَقاط التَيِ سَوف نَتطرقَ اليِهَا فَيِ موَضوَعنا اليِوم، َمنٌ خَلالها انٌ شاء الله تعالى سَوف تَفيدك في الطريقة الصَحيِحَة لقَطع الَرمال، والأماكن الوعَرة :


( 1 )


يَجب انٌ تَتأكد مَنٌ عمَل 4W عَن طريِقَ التجَربة قَبل ان تَخوض لدخَول لتَلك الأمَاكن، سَوى عَنٌ طريِقَ الأنارة التَيِ تظَهر في اللوحَة الأمَامَية للقَيِادة، او عَنٌ طَريق الصَوت الذي يظهر خَلال عمل 4W


( 2 )


يَجب ان تَناسَب الأطاراتٌ الأماكَن التي سَوف تَزورها، فإذا كان المَكان عَلىَ سَبيِل الَمثٌال حجَري يَفضٌل انٌ تَكون الأطاراتَ ذاتَ الأنواع التي تسَتخدم في الأماكَن الحَجرَية، يَنطَبق ذلك على الرَمليِة، والطيَنية


( 3 )


يَجبَ انٌ يَكون ضَغط كَافة الأطَاراتٌ يَقل عنَ 30، كَما يَجبَ انٌ يَكون لديِكَ آله تَساعدَك علىَ ملئ كَافة الأطَاراتَ بالهَواء حيَِنما تنَتَهي الرحَلة، فَضلاً تَعمل عَنٌ طرَيق البَطاريَة


( 4 )


يَجبَ انٌ لدَيِكَ اطَار احَتَيِاطي، وكَذلك حَبل قَوي لسَحب لإسَتخَدامه لا سَمح الله عَند الحَاجَة


( 5 )


تَأكد َمنٌ ملئ الحَزان بَالوقَود، وكَذلك الخزَان الأحَتَيِاطي أن وجَد


( 6 )


عَند بَدأ الَدخَول الى تَلك الأماكنَ يَجَب ان يَكون الضَغط على دواسَة البنَزينٌ منتَظم


( 7 )


حَاول انٌ تبَتَعد على المسَار المَستخَدم بَكثرهَ


( 8 )


جَاري المَنخفَضاتَ حيَثِ تسَاعد السَيارة في السَير الصَحَيِحَ، وأحَيِنَما تَضطَر الى الصَعود الى الأعلَى ولاحَظتَ عزَم السَيارة بَدأ يَقل، سَارع في العَودَة الى النَقطة التي انَطلقت منَها حيَنِ الصعَود، لإعَادة الكَرة، لكَنٌ بَطريِقة غيَِر مَباشَرة، بحَيِث تَكون في مسَار آخَر أيِسَر مَنٌ الأول


( 9 )


أحَذر ان تَقفَ قَبِل ان تَعد لسَيارة مَكاَن يسَهل تحَركهَا حَيِنَ تَود ان تَنتَقل الى مكَان آخَر


( 10 )


حيَنِمَا تَكون هنَاك عَدة سَيِارات، الحَذر والحَذر ان تَسِير خَلف بعَضهَا البَعضَ، فقَد يقَف الذي اَمامكَ فجَأه لظَرف مَا، فاَتصَطدم به، وأفَضل طَريِقة انٌ تَرك مسَافات او السَيِر بجَوار البَعضَ مع تَرك مسَافة.


( 11 )


يَجبَ ان تَمسك مَقود السَيارة بكَلتا اليَدينَ، وخلَال السَير يفَضل انٌ لا يَكون مسَارك على خطَ مسَتقَيم، حيَثِ َالخَط المدَرج افضَل َطريِقَة لتيَسير المَركبَة فيَ المَواصَلة دون عَناء يَذكر



رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 2013-09-30, 03:08 PM
الصورة الرمزية احلام ورديه
مشرفة

 
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 3,500
احلام ورديه is on a distinguished road
افتراضي رد: خطوات مهمة لتسهيل القيادة على الرمال , نصائح مهمة للسواقة بالاماكن الوعرة بسهولة

يوجد بعض الأماكن في البر يصعب على بعض السيارات دخولها والسبب يعود إلى الرمل نفسة! حيث بعض أنواع الرمل يكون يتحرك بسرعة وخفيف الوزن وأي سيارة ثقيلة الوزن من يوم تدخل في هذا الرمل تغرز مباشرة! لتجنب ذلك
الرمل الخفيف دائما يكون لونه فاتح جدا أما الرمل العادي فمعروف اللون أنه مثل البرتقالي.




حاول أن لا تخرج للبر إلا وتعرف كيف تطعس أذا كنت أنت الذي تقود السيارة أو يكون معك واحد يعرف يطعس هذا أذا كان ذهابك إلى البر بقصد التطعيس وليس التفرج وتناظر المطعسين.




لابئس في دخول البر بسيارة ذات الدفع الخلفي فقط لكن يشترط بأن تكون جيب أو بيك أب وليس تدخل بواجن أو سيدان أو كوبيه ..........ألخ لأن شرط دخول السيارة للبر والمشي بشكل جيد أن تكون مرتفعة عن الارض, وطبعا الأفضل أن يكون سيارتك فيها دبل.




لاتذهب لأماكن البر لايوجد بها أحد تكون كلها رمل لأن لو غرزت فمالك إلا أن تطلع نفس وأذا ما قدرت تطلع نفسك فستقع في ورطة.




يفضل أن تخرج بمجموعة سواء كان سياراتان فأكثر أو سيارة واحدة بها ثلاث أشخاص أو أكثر حتى أذا وقعت أحد السيارتين في مشكلة ساعدتها الأخرى, وأذا كانت فقط سيارة واحده يقوم الثلاثة بحل المشكلة مثلا في التغريز 3 أشخاص عادة يكون الحد الأدنى لدفع السيارة.



أول سبب لتحرك السيارة بسرعة في الرمل هو أن يجب أن تنسم الكفرات(تقلل من ضغط هواء الأطارات) بحيث أن يكون الهواء في الكفر الواحد ما بين 20 إلى 15 وطبعا مثل ما أشار إليه الشمري يجب أن يكون معك جهاز تفخ الأطارات الذي ما يسمى بـ (طرمبة الهواء أو الماطور).




التصرف أثناء التغريز:
حاول أن أول شيء أنك تطلع نفسك بنفسك ولا تسوي أحراج لنفسك أنك ما تعرف تطلع موترك بعد ما تغرز فحاول أذا ما قدرت ألجئ إلى طلب المساعدة لأن متعة التطعيس أنك تغرز قد تستغرب كلامي بس هي كذا أصولها وفيه مثل سعودي معروف جدا في التطعيس أذا كان بعضكم سمعه وهو (طلعتو للبر قالو: أيه, قال غرزتو قالو: لا, قال أجل ما لطلعتو) يقصد ما طلعو للبر هههه والتغريزة مهب عيب بس العيب أنك كل شوي تغرز ويجي واحد يسحبك ولا تقدر تطلع نفسك بتاتا,
نجي للمهم
أثناء التغريز هنالك عدة طرق للخروج منها:
أ/ حاول عدم دعس دواسة البنزين مباشرة أو بداية بقوة بل بكل هدوء وخفة وحاول أن تضغط على دواسة البنزين بشكل متقطع أي أدعس ثم أترك الدعسة ثم أعس ثم أترك الدعسة وهكذا.
ب/ أذا لم يتحرك فهنالك طريقين يجب أتباعها أولا جعل ضغط الهواء في جميع الأطارات 10 أو 5 فقط كأقل حد, والطريقة الثانية هي يجب أن تبرح(تبرح معناها أي تحفر والمقصود بها في مصطلح التطعيس أن تحفر أمام وخلف كل أطار وتمهد له طريقا ليستطيع المشي بسرعة).
أذا عاد ما قدرت تطلع لازم توقف واحد حولك وتطلب منه أنه يسحبك .




يفضل يكون معك واير(الواير المقصود به هو الحبل المصنوع من الحديد وهو ممتاز لسحب الأشياء الثقيلة جدا مثل السيارات) وأذا كان في سيارتك ونش فأفضل شيء بس لازم تعرف أن الونش تساعد غيرك أكثر من أنك تساعد نفسك (للمعلومة بس شيء طيب أنك تساعد غيرك)
الونش: هو جهاز يوجد به واير يقوم بالسحب الكهربائي في السيارة ويكون عادة مركب في الصدام الأمامي.



أثناء النطح حاول أنك أذا وصلت إلى نهاية الطعس أنك تخفف رجلك عن دعسة البنزين كي لا تطمر من الطعس طمرة قوية وأذا طمرة هذا معناه أرتطام قوي بأسفل السيارة مما يعدم لك الركب والمساعدات والمقصات وغيرها ويفكك الموتر عليك أين كان صناعته ونوعه.




أثناء المشي بسرعة ثم التوقف في الرمل في أرض مستوية لا تحاول أن تضغط دواسة الفرامل(المكابح) بقوة مفاجئة لأن هذا يقوم بعمل حفرة وهي أسرع طريقة لتغريز السيارة.
تجري بعض التحديات في أي السيارات التي تخرج الأسرع من التغريزة بحيث بعضهم يطبقون هذه الحركة التي قلتها لكم ثم يحاول كل من المتحدي أن يخرج نفسة أسرع من الأخر.




أذا كنت تطعس بالدفع الخلفي فأليك بعض النصائح:
حاول أذا فكرت بالنطح الطعس(نطح: هو أي يأتي الواحد مسرعا من أسفل القمة الرملية لكي يصعد أخرها) حاول عند أحساس السيارة بتوقع السيارة في الصعود وعدم المقدرة في أستكمال صعود الطعس أن لا تقوم باللف يمين ولا يسارا لأن هذا قد يعرضك إلى تغريزة قوية يصعب الخروج منها وقد يأدي إلى الأنقلاب أذا ماكان الطعس مائلا كثيرا, فأفضل طريقة أن تكمل حتى يقف السيارة مثلا في منتصف الطعس قم بوضع ناقل الحركة على الريوس ثم أرجع إلى الخلف ببطئ بنوعا ماً وأنت رجلك على المكابح ولازم تسرع شوي ليس كثير في النزول لأن لو نزل ببطئ شديد قد يأدي إلى أن تغرز ولازم يجي واحد يسحبك من الخلف, وأثناء الصعود عزم السيارة في الدفع الخلفي ينقص كثيرا أثناء محاولة اللف يميناً أو يساراً, أثناء التغريز عليك بما قلته لك من قبل بس حاول قدر المستطاع عند تنسيم الكفرات أن تكون الكفرات الخلفية الأكثر تنسيم من الأمامية مثلا الخلف 5 والأمام 7 إلى 10 بالكثير لأن أهم شيء في تحرك السيارة هو الدفع الخلفي وأيضا حاول بقدر المستطاع عدم المشي مائلا بشكل كبير لأن هذا يجعل الأطار يخرج خارج الجنط وهو ما يسمى بأنفساخ الكفر وأذا أنفسخ الكفر في البر هنا تتورط فيه كيف تضع أستبنه في السيارة وهي في الرمل وكيف ترفعها وهي على الرمل؟! أليس كذلك.




أذا جيت تتعشى وتسوي عشاء أو غداء فأطبخ براحتك بس لازم بعد الفراغ من العشاء أو الغداء أبعاد بقايا الطعام بعيدا عن المكان الذي تجلس فيه حيث أنها تكون الدواب(الثعابين) والعقارب تقترب من الطعام عادتاُ فأنتبه جيدا لهذه النقطة.




لاتحاول التوغل أبدا في البر إلا وأنت تعرف تطعس وتعرف الصحراء جيدا(التوغل وهو معناه الدخول في وسط الصحراء والأبتعاد كثيرا جدا جدا عن الشارع) وهنالك أجهزة يستخدمها بعض المحبين التطعيس والذين يهوون التوغل وهي الكنويد والقارمن
حيث الكنويد يقومون بمحادث بعضهم البعض في نطاق تردد معين تحدده الأصدقاء الذين يخرجون مع بعض على نطاق معين يجده فيه.
والقارمن هو أحد الأجهزة المشهورة لأخذ صورة خارطة للماكن الذي أنت فيه عبر الأقمار الصناعية وهو ممتاز للبر وأذا كان معك فيصعب عليك أن تضيع في البر بأذن الله.




يفضل بأن يكون لدى المطعيسن كيس البالون(وهو عبارة عن كيس شديد التحمل يوضع تحت السيارة ثم يمد بخرطوش إلى الشكمان لكي يملأ الكيس بدخان العادم ثم ينتفخ الكيس البالون ليرفع السيارة وترفع الجزء الذي وضعت تحته كيس البالون) والذي يحل مشاكل كثيرة في التطعيس مثلا تريد رفع السيارة لأي سبب كان مثلا تغير أطار في الرمل فلن تستطلع بعدات السيارة رفع السيارة لأنها على الرمل, المهم فائدته مثلا أنفسخ كفر عليك لازم تحط الأستبنة وما تقدر ترفع السيارة إلا بهذا كيس البالون وفيه مثال أخر عن التغريز أحد الحلول أذا فقدت الأمل في أخراج سيارتك ولا عندك أحد يسحبك فكيس البالون يحل جزء من المشكلة بحيث ترفع السيارة ثم تدفع المكان الذي تحت الأطار مباشرة بالرمل لكي تكون الأرض مستوية ويسهل على السيارة التحرك.
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 2013-09-30, 11:49 PM
الصورة الرمزية مزاجيه
مشرفة

 
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 2,451
مزاجيه is on a distinguished road
افتراضي رد: خطوات مهمة لتسهيل القيادة على الرمال , نصائح مهمة للسواقة بالاماكن الوعرة بسهولة

سلمت اناملك الرائعه على هذا الموضوع الرائع كروعتك
تميزت واكثر
دمت ودام نبض قلمك

ربي يسعدك ولايحرمنا عطائك الرائع
__________________
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 2013-10-01, 01:44 AM
الصورة الرمزية ريماس
مشرفة

 
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 6,550
ريماس is on a distinguished road
افتراضي رد: خطوات مهمة لتسهيل القيادة على الرمال , نصائح مهمة للسواقة بالاماكن الوعرة بسهولة

وااااااااااااااااااااو
ما شاء الله عليك عزيزتي
جئتنا بمجموعة رائعة مثلك حبيبة قلبي
لقد عجز لساني عن التعبير امام موضوعك الجميل
من حيث الابداع و التنظيم و التنسيق
دائما مميزة يا غالية
عودتنا على الابداع يا مبدعة
تقبلي تحياتي و كلماتي القليلة في حق موضوعك المميز
في انتظار كل جديدك القيم
بالتوفيـــق حبيبتي
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للسواقة, لتسهيل, مهمة, نصائح, الوعرة, الرمال, القيادة, بالاماكن, بسهولة, خطوات, على



جديد مواضيع قسم سيارات 2014 - موديلات سيارات 2014 - صور سيارات 2014
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

خطوات مهمة لتسهيل القيادة على الرمال , نصائح مهمة للسواقة بالاماكن الوعرة بسهولة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 08:50 PM


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014

Security team


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0