إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2012-02-12, 01:05 PM
الصورة الرمزية كويتي
| كويتي   كويتي غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 6,857
كويتي تم تعطيل التقييم
افتراضي المبادئ تحتظر

:besmellah2:







تسقط هيبة المبادئ والقيم في عيون العامة ، حين يستفيض أهل الرأي والفكر في إبراز إطارها النظري وهم جالسون على المقاعد الوثيرة وتحت الإضاءة المبهرة وأمام الكاميرات اللامعة ، دون أن يَلْمَسَ المستمعون لهذا التنظير البليغ الرنان مروداً عملياً في حياة من تكلموا !.

وهنا يتبلور اعتقادٌ عامٌ باستحالة إقامة الجانب التطبيقي للمبادئ والقيم ، لأن الأمر قد ارتبط في أذهان الناس بكونها أنماط فكرية ممعنة في المثالية لا تستقيم عملياً مع حياتهم ويستحيل تطبيقها في واقعهم ، بدليل أن الذين تحدثوا عنها فشلوا في تنفيذها على أنفسهم أولاً !


لا يكفي مطلقاً أن أكون متحدثاً لبقاً لأقنع الناس بما أقول، ويكفي جداً أن أتمثل القيمة وأعيش المبدأ واقعاً في حياتي ، ليصل تأثير ذلك إلى أبعد مدى في نفوس الناس فـ "عمل رجل في ألف رجل ، خير من كلام ألف رجل في رجل". لكن كثيراً ممن يخاطبوا عقول الناس تخيروا الطريق الأسهل .. تخيروا "الوعظ الأجوف".

والحقيقة أن هذه المشكلة تبدأ من البيوت ، وذلك حين يعكفُ الوالدان على تلاوة النصائح على مسامع الأولاد ليلاً ونهاراً ، متناسيين أن الولد يعقد مقارنة ذكية بين ما يسمعه منهما وبين ما يفعلانه على أرض الواقع ، فإذا لاحظ تناقضاً بين ما يُقال وما يتم فعله فقد القدرة على التمييز بين ما هو صحيح وما هو خطأ ، واختلطت لديه المفاهيم ، وانتكس نفسياً وأخلاقياً. ذلك لأن القدوة اهتزت أمام عينيه اهتزازاً عنيفا.


ثم تمتد تلك الظاهرة تقريباً إلى جميع المؤسسات التربوية والتوعوية ، إذ يتراكم ويتضخم الجانب التنظيري ، في الوقت الذي يعاني فيه الجانب التطبيقي هُزالاً وضعفاً عاما ، ذلك لأن الأول يُغذى بمؤلفات ومحاضرات ومقالات ومواعظ ، على حين يُحرم الثاني من سقاء التنفيذ ومن غذاء التطبيق. فأني لمبدأ أن يعيش طويلاً في السطور وعلى أطراف الألسنة ؟


في لحظات معينة من تاريخ الأمم والمجتمعات يصبح الصيام عن الكلام أفضل من الصوم عن الطعام ، لأن الذين يتحدثون يهدمون من حيث قصدوا البناء، ويشوهون من حيث قصدوا التجميل ، فالناس في تلك اللحظات الفارقة من حياتهم لا يريدون كلاماً ولا يقبلون تنظيراً ، بل يريدون شيئاً يرونه بأعينهم ويلمسونه بأيديهم. ذلك لو كنا نرغب في عودة الحياة إلى المبادئ ، والثقة إلى النفوس.








__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2012-02-12, 04:18 PM
الصورة الرمزية غفوه مشاعر
| غفوه مشاعر   غفوه مشاعر غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 6,280
غفوه مشاعر is on a distinguished road
افتراضي رد: المبادئ تحتظر

يعطيك العافية
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المبادئ, تحتظر



جديد مواضيع قسم منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المبادئ تحتظر




الساعة الآن 10:54 AM


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014