إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2011-12-11, 10:40 PM
الصورة الرمزية صوتك يناديني
| صوتك يناديني  صوتك يناديني غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 5,816
صوتك يناديني is on a distinguished road
افتراضي استجابة الصحابة لأمر الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم) وخروجهم إلى حمراء الأسد




لما عصى الرماة أمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وتركوا الجبل فانقضَّ المشركون على المسلمون وقتلوا منهم سبعين صحابياً وجرحوا عدداً كبيراً منهم ... بل وأشيع بين الصحابة أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قُتل ، فعاشوا فى محنة لا يعلمها إلا الله.





ولما تيقنوا من أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مازال على قيد الحياة اجتمعوا حوله وبذلوا النفس والنفيس من أجل الدفاع عنه. ولما عادوا إلى المدينة المنورة بعد أن دفنوا إخوانهم الشهداء ... علم الحبيب (صلى الله عليه وسلم) أن أبا سفيان بن حرب يفكر فى العودة إلى المدينة من أجل القضاء على المسلمين.







وعلى الرغم من أن الجروح مثخنة والأجساد متعبة إلا أن النبى (صلى الله عليه وسلم) لما ندب أصحابه للخروج واشترط عليهم أن لا يخرج معه إلا من خرج بالأمس ... وإذا بالقلوب التى امتلأت حباً لله ولرسوله (صلى الله عليه وسلم) تقوم على قلب رجل واحد ، ولسان حالها ومقالها: "سمعنا وأطعنا"







فخرج أصحاب الحبيب (صلى الله عليه وسلم) على ما بهم من جراح وآلام وأحزان على قتل إخوانهم ... خرجوا استجابة لأمر الله ولأمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم).










قال ابن اسحاق: "فلما كان الغد يوم الأحد لست عشرة ليلة مضت من شوال ، أذن مؤذن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فى الناس بطلب العدو ، فأذن مؤذنه أن لا يخرجن معنا أحدٌ إلا أحدٌ حضر يومنا بالأمس ، فكلمه جابر بن عبد الله بن حرام فقال: "يا رسول الله إن أبى كان خلَّفنى على أخوات لى سبع. وقال يا بنى إنه لا ينبغى لى ولا لك أن نترك هؤلاء النسوة لا رجل فيهن ، ولست بالذى أوثرك بالجهاد مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على نفسى ، فتخلف مع أخواتك ، فتخلفت عليهن فأذن له رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فخرج معه ، وإنما خرج رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مرهباً للعدو ، وليبلغهم أنه خرج فى طلبهم ليظنوا به قوة ، وأن الذى أصابهم لم يوهنهم عن عدوهم" سيرة ابن هشام مع الروض الأنف (3/173، 174).





وعسكر المسلمين بحمراء الأسد ، ثم جاءهم دسيس أبى سفيان يغريهم بالعودة إلى يثرب نجاة بأنفسهم من كرَّة المشركين عليهم ، وهم لا يقدرون على ملاقاتهم.
بيدَ أن المسلمين قبلوا التحدى ، وظلوا مع معسكرهم يوقدون النار طيلة ثلاث ليال فى انتظار قريش التى ترجح لديها أن النجاة بنفسها أولى فعادت إلى مكة. وعاد المسلمون إلى المدينة ليدخلوها مرة أخرى ، أرفع رؤوساً ، وأعز جانباً.




وفى هذه المظاهرة الناجحة ، وفيمن اشتركوا فيها على ألم الجراح وإرهاق التعب ، وفى ثباتهم على التثبيط واطمئنانهم إلى جانب الله ، نزلت الآية الكريمة: "الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُواْ مِنْهُمْ وَاتَّقَواْ أَجْرٌ عَظِيمٌ * الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ" [آل عمران : 172-174] انظر فقه السيرة للغزالى (ص/712).



__________________
قلبي " معك " لو شفت جسمي مع الناس...
ما غاب " طيفك "عن خيالي دقيقه ..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2011-12-12, 04:02 AM
| احساس  احساس غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 2,801
احساس is on a distinguished road
افتراضي رد: استجابة الصحابة لأمر الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم) وخروجهم إلى حمراء الأسد

يعطيك العافيه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لأمر, إلى, وخروجهم, ورسوله, وسلم, الله, الأسد, الصحابة, استجابة, حمراء, صلى, عليه



جديد مواضيع قسم منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


استجابة الصحابة لأمر الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم) وخروجهم إلى حمراء الأسد


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غليون يحذر إيران وح** الله من دعم الأسد محمد أخبار اليوم 2014 - اخبار حافز 2014 - اخبار العالم -أخبار عاجلة - اخبار عامه حصريه - حافز للتوظيف 1 2011-12-10 03:20 AM
«ناجي عطا الله» ... في بورسعيد محمد أخبار اليوم 2014 - اخبار حافز 2014 - اخبار العالم -أخبار عاجلة - اخبار عامه حصريه - حافز للتوظيف 1 2011-12-10 03:00 AM
يمه ْْ محمد العبد الله مغروره يوتيوب ، فيديو ، youtube ، video 1 2011-12-08 09:23 AM
[ دقائق اسلاميه ] الطريق إلى محبة النبي صلى الله عليه وسلم نادر الوجود منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات 1 2011-12-08 08:20 AM
[ دقائق اسلاميه ] الطريق إلى محبة النبي صلى الله عليه وسلم نادر الوجود منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات 1 2011-12-08 08:20 AM



الساعة الآن 05:47 PM


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014