إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2011-12-11, 12:56 PM
| الكاسر  الكاسر غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 4,253
الكاسر is on a distinguished road
افتراضي كيف يحدث خسوف القمر

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ظاهرة خسوف القمر



إنها ظاهرة جميلة وممتعة وتبهج الناظرين، ولكن الناس نسجوا حولها الأساطير والخرافات، فجاء الإسلام قبل علماء وكالة ناسا بـ 14 قرناً ليؤكد بأنها مجرد ظاهرة وآية من آيات الله.
ويعتبر النبي الكريم عليه الصلاة والسلام أول من وضع أساساً علمياً لهذه الظاهرة (أي **وف الشمس والقمر)، فقال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله تعالى وإلى الصلاة) [متفق عليه].
وعند حدوث ال**وف الكلي للقمر يمكن رؤيته بسهولة من أي مكان على الأرض بشرط أن يكون في الجهة المقابلة للقمر. والعجيب أن الذي يجلس على القمر في هذه اللحظة أي لحظة **وف القمر فإنه يرى **وف الشمس! أي أنه لن يرى الأرض ولكن يرى ظلها لأن الشمس تقع خلفها. وسوف تظهر الأرض من على القمر محاطة بحلقة حمراء رائعة!


(وكل في فلك يسبحون) هذه الحقيقة العلمية والقرآنية هي المسؤولة عن ظاهرة خسوف القمر، فعندما تقع الأرض بين الشمس والقمر أثناء دوران القمر حولها، تحجب ضوءه ويظهر كقرص متوهج بلون نحاسي محمر، هذا هو خسوف القمر.


صورة رائعة لخسوف القمر يظهر فيها بلونه النحاسي المتوهج. ويمكن القول إن النظر إلى القمر أثناء الخسوف هو عملية آمنة ولا تضر العين، بع** النظر إلى **وف الشمس الذي يعتبر خطيراً جداً ومؤذياً للعين. أخي القارئ لا يمكننا عندما نرى هذه الظاهرة الجميلة إلا أن نقول: (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [آل عمران:


نرى في هذا الشكل صوراً حقيقية لأطوار القمر خلال **وفه. ونرى كيف يكون القمر كاملاً في الأعلى قبيل ال**وف ثم تحجب الأرض نوره شيئاً فشيئاً حتى نرى ال**وف الكلي للقمر. هذه المنازل والتي نراها اليوم بالصور الحقيقية صورها لنا القرآن قبل ذلك بقوله تعالى: (وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ) [يس: 39].
بما أن القمر يدور حول الأرض باستمرار فلا بد أن تتكرر الدورة كل شهر بنفس الخطوات فلماذا لا يحدث ال**وف كل شهر؟ إن الله تعالى قد جعل مدار القمر حول الأرض يميل 5 درجات عن مدار الأرض حول الشمس، وهذا يعني أن القمر يمضي معظم رحلته أعلى أو أدنى الخط الفاصل بين الأرض والشمس.
ولكن القمر سوف يعبر مستوي مدار الأرض حول الشمس مرتين إلى أربع مرات كل عام ويحدث عندها ال**وف بأنواعه. إذن هذا الميلان البسيط يضمن أيضاً حدوث أنواع مختلفة من **وف القمر جزئياً أو كلياً وليس من الضرورة أن يحدث كل شهر. مما يزيد من تعقيد هذه الظاهرة ويجعلها أكثر جمالاً وروعة: (فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) [المؤمنون: 14].

صورة ل**وف القمر، فسبحان الخالق العظيم!! هذا ال**وف هو صورة مصغرة عن ال**وف الأعظم يوم القيامة عندما يختفي ضوء القمر تماماً. يقول تعالى: (فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ) [القيامة: 7-10].

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2011-12-12, 05:22 AM
الصورة الرمزية كلاسيك
| كلاسيك  كلاسيك غير متواجد حالياً

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 878
كلاسيك is on a distinguished road
افتراضي رد: كيف يحدث خسوف القمر

يعطيك العافيه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2011-12-18, 04:01 AM
الصورة الرمزية نبراس
| نبراس   نبراس غير متواجد حالياً
المشرف العام

 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 496
نبراس is on a distinguished road
افتراضي رد: كيف يحدث خسوف القمر

جزاك الله خير
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
القمر, يحدث, خسوف, كيف



جديد مواضيع قسم منتديات اسلامية - منتديات مسلمة - منتديات اسلامية - مواضيع دينية - مقالات دينية - بحوث اسلامية
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


كيف يحدث خسوف القمر


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعاااااء خسووووووف القمر القناص منتديات اسلامية - منتديات مسلمة - منتديات اسلامية - مواضيع دينية - مقالات دينية - بحوث اسلامية 3 2011-12-18 04:01 AM
متابعة : ما يحدث في دماج من حصار الرافضة الحوثيين لاهل السنة اميره باحساسي منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات 1 2011-12-10 03:12 PM
«جارة القمر» تقف اليوم على المسرح... بعد غياب محمد أخبار اليوم 2014 - اخبار حافز 2014 - اخبار العالم -أخبار عاجلة - اخبار عامه حصريه - حافز للتوظيف 1 2011-12-10 02:43 AM
تشهد معظم دول العالم غدا خسوف كلى للقمر اميره باحساسي منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات 2 2011-12-10 01:15 AM
الصقر بعد 40 عآم,انظر ماذا يحدث نادر الوجود منتدى عام - مواضيع عامه - مواضيع متنوعه - مواضيع حصريه 2014 - النقاش الجاد - مواضيع وحوارات 2 2011-12-07 01:54 AM



الساعة الآن 08:12 AM


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014