مورينيو.. أول بطل للمسابقات الثلاث الكبرى في أوروبا

في مصاف إيلينيو هيريرا وبيل شانكلي وفابيو كابيللو يدون جوزيه مورينيو اسمه كواحد من أعظم مدربي القارة الأوروبية خاصة بعد أن انفرد بإنجاز لم يسبقه إليه أي من الأسماء العاتية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 2012-05-03, 02:05 PM

 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 9,058
طلول العنزي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر ICQ إلى طلول العنزي
افتراضي مورينيو.. أول بطل للمسابقات الثلاث الكبرى في أوروبا


في مصاف إيلينيو هيريرا وبيل شانكلي وفابيو كابيللو يدون جوزيه مورينيو اسمه كواحد من أعظم مدربي القارة الأوروبية خاصة بعد أن انفرد بإنجاز لم يسبقه إليه أي من الأسماء العاتية بالتتويج بلقب الدوري في المسابقات المحلية الثلاث الكبرى بكل من إيطاليا وإنجلترا وإسبانيا.



وأكمل مورينيو بإحرازه لقب الليجا الإسبانية مع ريال مدريد عقدا من النجاحات في مسيرته التدريبية بدأه في بلاده البرتغال، بالسيطرة على كل البطولات الممكنة مع فريق بورتو قبل أن يشد الرحال نحو مزيد من الأضواء في إنجلترا.



وتوج مورينيو مع بورتو بلقب الدوري البرتغالي مرتين متتاليتين وأحرز لقب كأس الاتحاد الأوروبي، ولكن إنجازه الأكبر جاء في عام 2004 حين قاد الفريق ذا اللونين الأبيض والأزرق بشكل غير متوقع على الإطلاق للفوز بدوري الأبطال الأوروبي.



وانتقل "مو" وهو في عامه الحادي والأربعين إلى تشيلسي الإنجليزي حيث حقق لقب الدوري الممتاز مرتين متتاليتين ليعيد "البلوز" إلى منصات التتويج بعد غياب امتد نحو نصف قرن من الزمن.



ورغم أن لقب الدوري غاب عن خزينة تشيلسي في ثالث مواسم مورينيو، فإن الفريق أحرز كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية المحترفة "كارلينج"، ولكن لقب دوري الأبطال ظل مستعصيا على البرتغالي الداهية.



وكوّن مورينيو في ملعب ستامفورد بريدج قاعدة شعبية هائلة جعلت أنصار الفريق يلقبونه بالمميز أو The Special One وهو انعكاس للكاريزما التي حظي بها الرجل وامتدت للاعبيه الذين بكوا أمام العدسات لدى وداعه في آخر مران له مع الفريق.



وفي 2008 عاد مورينيو للتدريب مرة أخرى، فخلف روبرتو مانشيني في قيادة إنتر ميلانو ليحافظ على لقب الدوري الإيطالي مرتين ويقود النيراتزوري للقب دوري الأبطال في 2010 للمرة الأولى في تاريخ الفريق منذ عام 1969.



واختتم مورينيو مسيرته القصيرة في إيطاليا بثلاثية تاريخية شملت الدوري والكأس ودوري الأبطال، ليرحل بعدها قانعا بتغلبه على تلاميذ أباطرة الخطط الدفاعية المحكمة.



وفي إسبانيا، أعاد مورينيو الريال إلى منصات التتويج في أول مواسمه بإحراز كأس الملك عام 2011 بعد غياب امتد 18 عاما، ثم توج بالليجا في الموسم الثاني لينهي احتكار برشلونة للمسابقة الذي دام ثلاث سنوات.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للمسابقات, أول, أوروبا, مورينيو, الثلاث, الكبرى, بطل, في



جديد مواضيع قسم الرياضه
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

مورينيو.. أول بطل للمسابقات الثلاث الكبرى في أوروبا


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المتحدث باسم مورينيو: فضيحة كامب نو كشفت هوية بطل أوروبا! طلول العنزي الرياضه 0 2012-04-04 03:30 PM
مباراة برشلونه و الميلان الإيطالي اون لاين على الانترنت بث المشاهدة المباشرة ون بيس الرياضه 0 2012-04-03 02:51 PM
تغيير ثنائي يصحح أخطاء مورينيو ويفتح الطريق أمام الريال لمرب طلول العنزي الرياضه 0 2012-03-28 05:55 AM
ابراموفيتش يحيك شباكه حول مورينيو برشلونا عالم الشباب والرياضة 1 2012-02-17 06:32 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 04:26 AM


Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2014

Security team


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0